منتديات هندسة بلا حدود
مدير المنتدى م.نبيل الدم يرحب بكم ويتمنى لكم اجمل الاوقات
يرجى تسجيل دخولك أو التسجيل في المنتدى
عملية التسجيل سهلة جدا جدا ويمكنكم التسجيل دون الحاجة الى بريد الكتروني في حال لا يوجد لديكم,
فقط بعد التسجيل اذهب الى قسم تفعيل العضوية وطلب تفعيل حسابك مجانا, اهلا بالزوار
****************
ضع إعلانك معنا مجانا وبدون تسجيل (نحقق لك الاشهار والانتشار وزيادة الاعضاء والزوار) مجانا
****************
بسم الله . ماشاء الله..لاقوة الا بالله..اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتمكتبة الصوردخولالتسجيلضع إعلانك معنا مجانا وبدون تسجيل (نحقق لك الاشهار والانتشار وزيا




أهلا وسهلا بك في منتديات هندسة بلا حدود.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

آخر المواضيع في منتديات هندسة بلا حدود
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
بعض التحويلات لوحدة قياس الواط الكيلوواط ميجاواط جيجاواط
الفرق بين المحول Transformer والمحرك الحثى induction motor
فهرس الابروم TV's EEPROM ايبرومات ,JVC, NEW, NationaL, Panasonic, PANORAMA, Samsung ,سامسونج ,ناشيونال لايت الاردنى
لف المحركات و المحولات - حساب - لف - صيانة - إصلاح - مخططات Winding motors and transformers
الجهود و الترددات المستخدمة لجميع دول العالم the voltage and frequency used in all the countries in the world
سيرياتوك سيرياتالك سيرياتولك بديل سيريامون سيرياروم برنامج محادثة سيريا توك سيريا تالك سيريا تولك syriatalk , syriatolk
Google: أضف عنوان موقعك
هل تريد الحصول على أسرع إنترنت؟ اكتب هذا الكود
كيف تستعمل لصاق زجاج سيارة المدرسة لتسير بشكل صحيح للأمام والخلف بدون لمس الرصيف
أخر فيديو توضيحي + رسالة إلى كل من يهمهم الأمر (مترشح+مدرب+وزارة)+ شاهد أول تعليق
الخميس 04 مايو 2017, 9:21 pm
الخميس 04 مايو 2017, 8:52 pm
الثلاثاء 14 مارس 2017, 8:24 pm
الثلاثاء 14 مارس 2017, 7:55 pm
الثلاثاء 14 مارس 2017, 7:48 pm
الثلاثاء 14 مارس 2017, 6:32 pm
الإثنين 13 مارس 2017, 5:30 pm
الإثنين 13 مارس 2017, 11:24 am
الأحد 12 مارس 2017, 5:39 pm
الأحد 12 مارس 2017, 5:34 pm

إبحث في منتديات هندسة بلا حدود

شاطر|


بيانات كاتب الموضوع
شرح دائرة تحكم لوحة ATS بالتفصيل (automatic transfer switch (АТS
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية

avatar
البيانات
الاوسمة الخاصة الاوسمة الخاصة : ادارة المنتدى
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1842
نقاط نقاط : 15972
السٌّمعَة السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 20/07/2012
المستوى التعليمي المستوى التعليمي : Mechatronics & Control Engineering
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Mechatronics & Control Engineering
المزاج المزاج : معتدل
تعاليق تعاليق : المدير العام لمنتديات هندسة بلا حدود
ஜ۩‎®‎۩ஜ(م.نبيل الدم)ஜ۩‎®‎۩ஜ

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://rom3d.boardlog.comhttps://www.facebook.com/http://www.facebook.com/Brmjyatrom3dhttps://twitter.com/https://twitter.com/Brmjyatrom3d

موضوع: شرح دائرة تحكم لوحة ATS بالتفصيل (automatic transfer switch (АТS السبت 17 سبتمبر 2016, 1:50 pm

اذا احتوت المشاركة صورا - قم بالضغط عليها لعرضها بحجمها الطبيعي




شرح دائرة تحكم لوحة ATS بالتفصيل (automatic transfer switch (АТS


*77


ATS هى اختصار Automatic transfer switch اى مفتاح التحويل الاوتوماتيكى



اهمية لوحة ATS

تستخدم لوحة ATS للتحويل الاوتوماتيكى بين التغذية بالكهرباء العمومية و التغذية من المولدات الديزل او البنزين 
و عادة تستخدم مع المولدات ذات الخرج ثلاثى الطول three phase generator و لكن بعمل بعض التعديلات على اللوحة .. يمكن استخدامها فى المولدات احادية الطور single phase generator و التى تستخدم عادة مع المبانى السكنية او المحلات التجارية خاصة الكبيره 



كيفية عمل لوحة ATS

يوجد فى اللوحة اختياران two modes of operation اما manual او automatic و يتم التحويل بينهما بواسطة مفتاح selector
manual


اى يمكن للمستخدم التحويل بين مصدرى التغذية يدويا عن طريق اربع مفاتيح push buttons مفتاحان تشغيل احدهما للمحول و الاخر للتيار العمومى و ايضا مفتاحان ايقاف احدهما للمحول و الاخر للتيار العمومى و يمكن بدلا من استخدام مفاتيح push buttons يمكن استخدام selector بثلاث درجات درجة تشغل مصدر التيار العمومى و اخرى تشغل تيار المولد و درجة تفصل التغذية للمصدرين
automatic 


اى يتم التحويل اوتوماتيكيا و تكون اولوية التشغيل للكهرباء العمومية ( شئ منطقى )
اى عند وجود التيار العمومى و انتظامه ( خد بال حضرتك من انتظامه ده عشان ها تفيدنا فى تصميم دائرة التحكم ) يتم توصيل الحمل بالتيار العمومى .. و عند انقطاع التيار العمومى او عدم انتظامه يتم التحويل الى المولد بعد مدة معينة و عند رجوع التيار العمومى . يتم التحويل اليه ايضا بعد مدة معينة و يتم اطفاء المولد اوتوماتيكيا
لاحظ انه يتم تشغيل المولد و اطفاءه اوتوماتيكيا



مكونات دائرة التحكم ATS

عدد 2 كونتاكتور من نفس النوع و التيار لمصدرى التغذية و حماية ميكانيكية يمكن تركيبها عليهم
عدد قاطع MCCB لحماية الحمل
عدد ثلاثة timers من النوع on delay و تكون مجهزة لامكانية العمل طوال الوقت
عدد 1 جهاز over and under voltage relay و اخر phase sequence and failure relay
عدد 1 شاحن بطارية اوتوماتيكى لشحن البطارية و يجب ان يكون تيار شحنه مناسب للبطارية و يكون به حماية من زيادة التيار
عدد 2 ريلاى
اربع لمبات اشارة اثنان لونهم اخضر و اثنان لونهم احمر
مفتاح selector بثلاث اوضاع للتبديل بين وضعى manual و automatic
مفتاحان من النوع NC push buttons و مفتاحان من النوع NO push buttons
توجد ايضا بعض المكونات الاضافية سيتم ذكرها



دائرة القوى للوحة ATS

و المقصود بها دائرة توصيل الكونتاكتوران بالحمل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


نلاحظ وجود كونتاكتوران


الكونتاكتور Km و هو المسئول عن توصيل التيار العمومى للحمل
الكونتاكتور Kg و هو المسئول عن توصيل تيار المولد الاحتياطى generator بالحمل
لاحظ انه لا يجب ان يعمل الكونتاكتوران معا لان المصدرين ليس بينهم اى تزامن synchronization مما يؤدى لحدوث تيار الى المولد و بالطبع احتراقه ... لذلك يكون هناك حماية كهربية و اخرى ميكانيكية بينهم كما سنرى بالتفصيل
نلاحظ توصيل جهاز O-U Voltage اى over and under voltage relay توازى مع خرج المولد الكهربى و مهمته التأكد من قيمة فرق الجهد الخارجة من المولد ... انظر رابط شرح كامل لجهاز over and under voltage protective relay
نلاحظ ايضا توصيل جهاز Ph-S Relay اى phase sequence and failure relay و مهمته التأكد من وجود التيار الكهربى العمومى و انتظام ترتيبه و هذا الجهاز عندما يجد وجود مشكلة فى التغذية من المصدر العمومى .. يعطى اشارة للتحويل الى تيار المولد كما سنرى فى دائرة التحكم
انظر رابط شرح جهاز phase sequence and failure protective relay
يتم توصيل قاطع رئيسى MCCB اى molded case circuit breaker قبل الدخول للحمل و مهمته حماية الحمل من التيار الزائد او تيار short circuit و ذلك فى حالة التغذيتين من المولد او من التيار العمومى



دائرة التحكم ATS



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


شرح كيفية عمل دائرة ATS


الدائرة منقسمة الى جزئين
الجزء الاول
يكون مصدر التيار به فى التيار العمومى و توجد مفتاح اوتوماتيك MCB مهمته حماية هذا الجزء من تيار short circuit و من زيادة التيار


الجزء الثانى
يكون مصدر التيار به تيار المولد و ايضا يوجد مفتاح اوتوماتيك MCB للحماية


المفتاح S1 هو selector بثلاث وضعيات وضع 1 و يؤدى الى التحويل الاوتوماتيكى
و الوضع 2 و يؤدى الى التشغيل و الفصل يدويا كما وضحنا
و الوضع الاوسط يؤدى الى فصل التغذية عن المصدرين


اولا : العمل على وضعية automatic اى يكون selector S1 على وضع 1


بفرض التيار العمومى يعمل نجد ان النقطة المفتوحة ph-s relay الخاصة بجهاز phase sequence and failure relay تكون مغلقة
عند انقطاع التيار العمومى او حدوث مشكلة به .. يعود النقطة ph-s relay الى وضعها الطبيعى اى مفتوحة فتفصل ملف relay المسمى k1
فيقوم هذا الريلاى بفصل التغذية عن الكونتاكتور Km اى بفصل تغذية التيار العمومى و ايضا يفصل التيماران T1 و T2 فترجع نقاطهم الى اصلها
فترجع نقاطه الى اصلها وفى نفس اللحظة يقوم بتشغيل المولد  ( و لكن لا يتم ادخال تغذية المولد لحظيا بل بعد مدة محددة بتيمارات )



دائرة تشغيل المولد generator



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


معلش ركز معايا فى الجزء ده ... بعد عمل المولد طبعا مش اول ما يشتغل ها يخرج جهد منتظم بالضبط .. فا بعد كام ثانية و عند انتظام الجهد الخارج من المولد .. يقوم جهاز O-U Voltage اى over and under voltage relay بغلق نقطته المفتوحة الموصلة مع ملف relay اسمه K2 فيعمل الريلى و يقوم بغلق نقطته المفتوحة K2 المتصلة بالمفتاح selector S1 الذى يكون على وضع 1 ( اى اوتوماتيك ) لذلك سيعمل ملف التيامر T3 و بعد مرور الزمن المضبوط عليه هذا التايمر ( حوالى 10 ثوانى و تعتمد على قدرة المولد و نوعه و ايضا على قدرة الحمل ) سيقوم بغلق نقطته المفتوحة T3 و سيقوم بتشغيل ملف الكونتاكتور Kg و يتم ادخال المولد و تغذية الحمل به


نلاحظ ايضا عند عمل الريلاى K2 سيقوم بأضاءة لمبة بيان خضراء تدل على عمل المولد
عند رجوع التيار العمومى و انتظامه .. سيقوم جهاز phase sequence and failure relay بغلق نقطته المفتوحة و تشغيل ملف الريلاى K1 يقوم هذا الريلاى بالتالى
يفتح نقطته المغلقة المتصلة بأطراف تشغيل المولد .. فيقوم بغلقه
يغلق نقطته المتصلة مع مفتاح selector S1 ( الذى يكون على وضع 1 ) فيشغل التيماران T1 و T2
التايمر T1 يكون مضبوط على زمن اقل من T2
يقوم التيامر T1 بعد انقضاء الزمن المضبوط عليه بفصل كونتاكتور Kg اى بفصل تغذية المولد
و يقوم التيامر T2 بعد انقضاء الزمن المضبوط عليه بتشغيل ملف الكونتاكتور Km و بالتالى ادخال تغذية التيار العمومية
ايضا لاحظ انه يقوم بأضاءه اللمبة الخضراء التى تدل على تشغيل التيار العمومى


كيفية شحن بطارية المولد اوتوماتيكيا
عند عمل التيار العمومى .. يقوم شاحن البطارية بشحن بطارية المولد ( و هذا الشاحن يقوم بتحويل التيار المتردد 220 فولت 50 هرتز الى تيار مستمر 12 فولت او 24 فولت حسب نوع البطارية )
عند عمل المولد .. يكون ملف الريلاى K2 فى وضع تشغيل و يقوم بفتح نقطته K2 المتصلة مع الشاحن اى يقوم بفصل عملية الشحن



وضع العمل اليدوى manual فى لوحة ATS



و هنا نجعل وضع ال selector على 2
هنا يتم الغاء عمل التايمرات
يتم تشغيل التيار العمومى عن طريق المفتاح S2 و فصله عن طريق المفتاح S3
و يتم تشغيل تيار المولد الاحتياطى عن طريق المفتاح S4 و فصله عن طريق المفتاح S5
و نلاحظ انه عند وجود مشكلة فى خرج المولد .. لا يمكن تشغيله يدويا
و ايضا عند وجود مشكلة فى التيار العمومى او عدم تواجده .. لا يمكن تشغيله ايضا و يضمن ذلك الريليهات





ملاحظات :

لاحظ ان فيه حماية كهربية و ميكانيكية تمنع عمل كونتاكتور المولد مع كونتاكتور التيار العمومى
رابط شرح كامل لاداة الحماية الميكانيكية 
فى هذه الدائرة .. يجب اختيار جميع العناصر من كونتاكتورات و ريليهات و timers ان تكون تعمل على تيار متردد جهد 220 فولت و تردد 50 هرتز
شكل الدائرة بعد التركيب من الداخل يكون مشابه لهذا الشكل ( مش نفس الدائرة اللى تم شرحها بس مشابه لها )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


و من الخارج


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


نلاحظ وجود عدادات جهد و تيار و تردد و لمبات الاشارة و مفاتيح التشغيل اليدوى


انتهى الشرح .. و لكن ها يتم تنزيل موضوع اخر ها نتكلم عن الاضافات اللى بيتكون على الوحة من عدادات تيار و جهد و غيرها
و ايضا ها نتكلم عن كيفية اختيار مكونات اللوحة حسب قدرة الحمل و كيفية تركيبها .. انتظرونا


استفدت من الشرح ؟؟ .... ما توقفش المعلومة عندك و اعمل شير لرابط الموضوع


شكرا للمتابعة


/*5    المصدر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]   موقع الهندسة الكهربية


 http://electricalengineering-eg.blogspot.com/2014/04/ats.html


معلومات كاتب الموضوع
مهندس كهرباء مصرى متخصص فى مجال التحكم الالى 
شاهد جميع موضوعاتي: مهندس مصرى















 الموضوع الأصلي : شرح دائرة تحكم لوحة ATS بالتفصيل (automatic transfer switch (АТS // المصدر : منتديات هندسة بلا حدود // الكاتب:نبيل الدم


نبيل الدم ; توقيع العضو



منتديات, ‏هندسة, اعلانات, مجانا, مجانية, الاشهار, برامج, كهرباء, برمجة, الكترونيات, التحكم, المبرمج, الحماية, التصميم, Control, Mechatronics, facebook, plc, motor, star, delta, ats, google, app, cnc,
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ஜ۩‎®‎۩ஜ(م.نبيل الدم)ஜ۩‎®‎۩ஜ


شرح دائرة تحكم لوحة ATS بالتفصيل (automatic transfer switch (АТS

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

» الرموز الفنية لمخططات هندسة التكييف والتبريد
» تعلم أي لغة برمجة بكل يسر وسهولة وفي مدة وجيزة....!!!
» تحميل برامج نوكيا N97
» التنصيب الصامت
» حصريا دروس في برمجة اجهزة الراوتر
الإشارات المرجعية
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك



الــرد الســـريـع